الخميس، 21 أكتوبر 2010

العزلة ( من سلسلة القصص القصيرة )



استيقظت من النوم وأنا افتح عيناي بصعوبة شديدة واشعر بكل خلية في جسدي مرهقة ومجهدة , جمعت أطرافي وجلست على طرف السرير أهز رأسي لاعرف أين أنا , وفي أي ساعة استيقظت , ختى أنني لا أذكر ماذا حدث البارحة قبل نومي أشعر اشعر بالم في رأسي وأن أفكاري مشوشة , فركت عيناي بكلتا يداي وفردت اذرعتي على أخرها محاولة أن أستعيد نشاطي , نظرت حولي وجدت انني في غرفتي وعلى سريري , كل شئ كما هو تقريبا لا شئ يبدو غريب رغم انني لا أذكر شيئا  قبل نومي , نظرت الى الساعة المعلقة على الحائط كانت متوقفة , التفت يساري وازحت ستائر النافذة قليلا كانت الشمس قد بدات في الشروق , نظرت الى هاتفي الجوال لاعرف الوقت والتاريخ فقد كان مغلقا ومتسخا جدا عليه طبقات من التراب , بحثت حولي وجدت روزنامة تبدو أوراقها مصفرة قليلا , كانت أخر ورقة مقطوعة 10 - 10 - 2010  , نهضت وخرجت من الغرفة لاتفقد والدي واخوتي , فلم أجد أي شخص بالبيت بحثت في كل الغرف , المطبخ دورة المياه , الشرفات لا أحد ولا يوجد أثر على وجود أحد , كل الغرف يكسو التراب أثاثها , لا توجد مياه في الصنابير , جميع الأجهزة لا تعمل , كل شئ حولي يبدو رثا ومهملا , كأن المنزل قد أهمل سنينا وقد عدت للتوي من سفر ما , هززت رأسي محاولة ازالة التشويش منه لكن لا فائدة لا أذكر أنني قد سافرت حتى أعود من سفر , ولكن أين من حولي , بدأت اشعر ببرودة خفيفة فأخذت رداء قديما وذهبت لفتح باب المنزل لتفقد الأمور حولي , فتحت قفل الباب بصعوبة شديدة جدا , وجدت أمامي قطا صغيرا قفز من نومه مفزوعا ووجدت قطتان أخريان بجواره , وبعض من بقايا الطعام , من الواضح أن هذه القطط قد اتخذت من أمام باب منزلنا مأوا لها , نظرت حولي قليلا لم أجد أحدا حولي , حتى سمعت صوت أقدام صاعدة من الدرج , فكانت شابة صغيرة في حوالي الثامنة عشر من العمر , نظرن لي باستغراب وابتسمت  وقالت لي ( حمدا الله عالسلامة ) رددت باندهاش ( الله يسلم ) ثم تابعت ( هي الساعة كام قالتلي 8 الصبح ) قلت لها ( أمال الدنيا ساكتة كده ليه , وهوه النهاردة ايه ) قالت لي ( اصل النهاردة الجمعة ) أوضحت سؤالي ( قصدي التاريخ النهاردة كام ) نظرت لي بدهشة كأنها تظن بس بعض الجنون ( النهاردة 10 - 10 - 2030  هوه حضرتك جيتي من السفر امبارح ) قلت لها ( لا انا لم اسافر من الأصل ) ردت قائلة ( أصل يعني الشقة مقفولة بقالها كتير اوي من ساعة ما صحابها الله يرحمهم وبنتهم سافرت وهيه مقفولة ) وما فيش حد بيشق عليها خالص ) صدمت من كلامها بشدة وسالتها بتوتر ( انت ترفي صحابها ) قالت ( يعني كنت صغيرة لما توفوا وما كانش في حد من ولادهم بييجي خالص هوه ما كانش في غير بنت وحده وسافرت وهما توفوا بعدها بكام سنه ) قاطع حديثنا صوت أمها وهي تنادي عليها تستعجلها لتصعد ومعها الخبز والفطور , ابتسمت لها شاكرة واغلقت الباب , اسندت ظهري عليه وقدماي لا تحملاني ما هذا ما كل ما حدث 20 عاما لا اذكر عنها شيئا , هل كنت حقا في سفر أم كنت نائمة فقط , اتجهت ابحث يائسة عن اي شئ علي اتذكر اي شئ وقعت يداي على حقيبة بها صور نظرت لها واحدة تلو الأخرى حتى وجدت صورة مع والدي وأنا ممسكة بجواز سفر في يدي وانا مبتسمة ووالدي تبدو على وجهه شبح ابتسامة ووالدتي متمسكة بكتفي ودموعها تغرق وجنتيها , تذكرت نعم تذكرت هذا اخر ما حدث كنت فعلا على وشك السفر , كنت قد عدت لتوي وقد أكملت استخراج أوراق الهجرة , رغم معارضة والدي لكنني كنت بالكاد اقنعتهم انني ساحاول العودة لزيارتهم كلما امكنني الأمر , عدت لهجرتي ابحث عن حقيبتي اخذت اتفقدها بجنون وجدت كل اوراقي وجواز سفري القديم ووجدت حقيبة سفر بها ملابسي واغراضي . تنهدت بعمق , حقيقة لا اعرف ماذا حدث , اين اخوتي , وماذا حدث لوالدي , كيف توفوا هل كنت موجودة عندما توفوا وانا لا اذكر , كيف قضوا حياتهم , ماذا حدث لاصدقائي , هل تزوجوا , هل مازالوا يذكرونني , اخوتي هل انجبوا اطفالا , كيف لي انني اضعت كل هذا , هل حدث كل ذلك وانا نائمة هنا , أم أنني فقدت الذاكرة وعشت معهم وانا لا اعرفهم , ماذا عني انا هل اكملت دراستي , هل تزوجت , هل لي اطفالا لا اعرفهم , كيف كنت في يوم زفافي , هل فرح بي والدي واختفلت مع اصدقائي , هل ربيت اطفالا ولعبت معهم , هل عملت في الوظيفة التي حلمت بها , بدأت في البكاء , فعلا انني لا اكر كبف توقفت حياتي منذ 20 عاما لا اعرف عنها شيئا , اخذت امسح دموعي ولملمة مشاعري لأتماسك , ماذا لو كنت فعلا لم اسافر وانني كنت نائمة منذ ذلك الحين , كيف لي الان ان اعرف اين اخوتي , اين اصداقي لاعرف ماذا حدث , اين قبر والدي حتى , انني لا املك شيئا للتواصل , قمت ابحث بجنون في ارجاء الشقة عن اي شئ يساعدني وجدت في غرفة والدي جلباب لابي ورداء الصلاة الخاص بأمي , احتضنتهم بشدة وأقسم أنني شممت رائحة والدي العطرة فيها غمرت دموعي ملابسهما و أنا اتحسر كبف فقدتهم وفقدت كل شئ بمجرد استيقاظي من سباتي هذا , ارتديت رداء أمي وأمسكت جلباب أبي وخرجت من منزلنا هائمة على وجهي لا اعرف الى اين ولكني عازمة على أن أجد اخوتي واصدقائي والعشرون عاما الضائعة من عمري .
تمت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق